"الحوكمة""

 تابعت "المواشي" خلال عام 2016 تفعيل خطواتها نحو تفعيل قواعد الحوكمة سعيا منها إلى تعزيز مستوى الشفافية والنزاھة في عمليات الشركة، كما تم إجراء مراجعة شاملة لممارسات قواعد الحوكمة المتبعة حسب ما تقتضيه اللائحة التنفيذية لقاانون انشاء ھيئة أسواق المال بدولة الكويت. كما تم تطبيق المتطلبات الخاصة في قواعد الحوكمة.

 

 مجلس الادارة:

• إن ھيكل مجلس إدارة الشركة يتناسب مع حجم وطبيعة نشاط التي تقوم به الشركة ، ولتحقيق أھداف الشركة الاستراتيجية يسعى مجلس الإدارة من التأكد من قيام الإدارة التنفيذية بالمهام المنوطة بها، وأنها تعمل على تعزيز القدرة التنافسية للشركة، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتعظيم الأرباح، وأن قرارات واجراءات الإدارة التنفيذية تصب دائمًا في مصلحة المساھمين.

• ومن الامور التي يراعيها المساھمون عند تشكيل مجلس الادارة عادة ھي التنوع في الخبرات العملية والمهنية والمهارت والدراية والمعرفة بالقوانين والنظم المعمول بها وحقوق وواجبات مجلس الادارة،والمعرفة بأنشطة الشركة.

• يتألف مجلس إدارة الشركة من سبعة 7 أعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة بالتصويت السري كما يجوز إعادة إنتخابهم،ويكون غالبية أعضاء المجلس من الأعضاء غير التنفيذيين، وأن يضم عضو مستقل واحد على الأقل متى ما تم انتخابه على ألا يزيد عدد الأعضاء المستقلين على نصف أعضاء المجلس.

.2 اللجان المنبثقة عن مجلس الادارة:

بغرض تمكين مجلس الإدارة من القيام بمهامه ومسئولياته بشكل فعال، وبما أن تشكيل اللجان يقع ضمن مسئوليات مجلس الادارة وفق لحاجة الشركة، فإن مجلس الادارة قام بانشاء اللجان التالية:

• لجنة التدقيق: تهدف لجنة التدقيق في مساعدة مجلس الإدارة بمهامه الإشرافية والرقابية من خلال ضمان سلامة ونزاھة القوائم المالية للشركة والتزامها بالقوانين واللوائح. وترسيخ ثقافة الالتزام داخل الشركة، والتأكد من كفاية وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية المطبقة في الشركة، وضمان استقلالية التدقيق الداخلي وفاعلية النظم الرقابية المطبقة في ھذا الشأن.

• لجنة المخاطر: تهدف اللجنة إلى وضع السياسات واللوائح لإدارة المخاطر وذلك بما يتسق مع نزعة الشركة لتحمل المخاطر

ويتضمن ذلك تحديد العوامل الداخلية أو الخارجية التي أدت أو قد تؤدي إلى حدوث مثل تلك المخاطر وتطوير أساليب مواجهتها.

• اللجنة التنفيذية: يتمثل ھدف اللجنة في مساعدة مجلس الادارة في مسئولياتة أمام المساھمين والجهات الأخرى في الأمور الخاصة بالإشراف على الإدارة التنفيذية ومتابعة أدائها ومتابعه تنفيذ ادارة الشركة لاستارتيجية الشركة . وكذلك متابعة الاستثمارات والمشاريع ، ومراجعة اللوائح والصلاحيات والسياسات في الشركة.

لجنةالمكافآت والترشيحات:وتتمثل اھداف اللجنة بتعزيز الفاعلية والاداء من خلال المشاركة في التأكد من مطابقة المعايير والشروط لأعضاء مجلس الادارة وكبار التنفيذيين المؤھلين لتحقيق رؤية الادارة بخصوص احتياجات الشركة وبما يتماشى مع السياسات والمعايير التي يتم تحديدھا. كما تقوم اللجنة بتقديم اية توصيات لمجلس الادارة بخصوص الاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لمجلس الادارة بما يحقق اغراض الشركة ويحمي مصالح المساھمين والمستثمرين بكفاءة عالية وتكلفة معقولة. كما تهدف اللجنة الى وضع سياسة واضحة لمكافآت مجلس الادارة وكبار التنفيذيين وتحديد شرائح مزايا الموظفين.

 

 

 

3 . أنظمة الضبط والرقابة الداخلية :

لدى الشركة وحدة للتدقيق الداخلي تتمتع بالاستقلالية الفنية التامة وتتبع لجنة التدقيق وبالتبعية لمجلس الإدارة، يتم تعيين رئيس وحدة التدقيق من قبل المجلس مباشرة وبناء على ترشيح لجنة التدقيق، تقوم وحدة التدقيق بتقديم تقارير مراجعة وتقييم لأنظمة الرقابة الداخلية المطبقة بالشركة.

4 . إدارة المخاطر:

قامت الشركة بانشاء إدارة مستقلة للمخاطر تتمتع بالمؤهلات والكفاءات المهنية اللازمة من خلال توكيل مهامها لمكتب مهني من أكبر المكاتب المهنية المتخصصة وتعمل بشكل أساسي ومتابعة على قياس كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة بإتباعها للأنظمة الموضوعة والإجراءات ، و تقديم تقارير دورية ترفع إلى لجنة إدارة المخاطر.

.5 تعزيز السلوك المهني والقيم الأخلاقية :

و ضع مجلس الإدارة المعايير والمحددات التي ترسخ المفاهيم والقيم الأخلاقية في الشركة بما يتوافق الرسمية مع متطلبات جميع الجهات ، وتسعى الإدارة التنفيذية إلى تنفيذ أهداف الشركة وفق تلك المعايير والمحددات وتضمينها ضمن ميثاق العمل وسياسة السلوك المهني والقيم الاخلاقية المعتمدة من مجلس الادارة. ھذا وتم وضع سياسة تعارض المصالح وأساليب معالجتها والتعامل معها.

6 .الافصاح والشفافية:

قام مجلس الإدارة بوضع نظم و سياسات تضمن الشفافية من خلال اعتماد سياسة "الافصاح والشفافية"، بحيث تضمنت أساليب وآليات الإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية الجوھرية في الوقت المناسب لكافة الأ طراف وأصحاب المصالح دون تمييز كما تضمنت المعلومات والبيانات الواجب على أعضاء مجلس الإدارة ، والإدارة التنفيذية الإفصاح عنها.

7.أصحاب المصالح:

قامت " المواشي" بإعداد وتحديث النظم والسياسات التي تكفل حماية حقوق أصحاب المصالح لتتضمن القواعد والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

8 . المسؤولية الإجتماعية والإستدامة:

تتبنى شركة نقل وتجارة المواشي برامج المسؤولية الاجتماعية والاستدامة . ويستند ھذا على ركائز ومتطلبات المسؤولية الإجتماعية للشركة وفقا لللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال. وقد قام مجلس الادارة باعتماد سياسة "المسؤولية الإجتماعية والإستدامة" تتضمن تحديد أھداف الاستدامة في شكل مؤشرات ومستويات مستهدفه.

9 . مراقبي الحسابات الخارجيين:

• السادة / مكتب برايس ووتر ھاوس كوبرز" PwC " - الشطي وشركاه.

• السادة / ممكتب “BDO ” النصف وشركاه.

10 .الجهات الرقابية التي تخضع "المواشي" لرقابتها:

• ديوان المحاسبة

• ھيئة أسواق المال